“أطباء السودان”: ارتفاع ضحايا العنف في الجنينة إلى 50 قتيلا

0

الحرية نيوز :

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الثلاثاء، ارتفاع ضحايا العنف بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور غربي البلاد إلى 50 قتيلا و132 جريحا.

وذكرت اللجنة (غير حكومية)، في بيان، أنها “أحصت حصيلة جديدة من الضحايا بلغت 32 قتيلا و78 جريحا ليرتفع العدد الكلي إلى 50 قتيلا و132 جريحا”.

والإثنين، أفادت اللجنة بأنه “دارت عجلة العنف مرة أخرى في مدينة الجنينة، مساء السبت، واتسعت بصورة أكبر منذ صباح الأحد حيث خلفت 18 قتيلا و54 جريحا”، قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة.

واندلع القتال، حسب وسائل إعلام محلية، على خلفية مقتل شخصين من أبناء قبيلة “المساليت” (الإفريقية) في شارع يفصل بين المناطق السكنية للقبائل الإفريقية والعربية، وفرّ الجناة إلى جهة مجهولة.

وأشارت لجنة أطباء السودان، في بيانها اليوم، إلى أن “جرحى أحداث العنف يتلقون الرعاية الطبية بمستشفى الجنينة التعليمي، ومستشفى السلاح الطبي، ومستوصف النسيم (مصحات حكومية)”.ولم يصدر تصريح رسمي حتى الساعة 10:00 (ت.غ) بشأن أعداد الضحايا، لكن والي غرب دارفور، محمد عبد الله الدومة، أعلن أنه سيعقد مؤتمر صحفيًا في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

وأفاد موقع “دارفور 24” الإخباري (خاص)، الإثنين، بأن “اشتباكات قبلية تجددت لليوم الثاني بمدينة الجنينة”، دون مزيد من التفاصيل.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع بالسودان، الإثنين، تصديقه على إعلان حالة الطوارئ بولاية غرب دارفور، وتفويض القوات النظامية لاتخاذ ما يلزم لحسم النزاعات القبلية.

ومنتصف يناير الماضي، اندلعت أعمال عنف في “الجنينة” مركز ولاية غرب دارفور، على خلفية شجار مسلح بين قبيلتي “المساليت” و”العرب”، أودت بحياة شخص واحد، ثم تطورت لتودي بحياة 163 آخرين و217 مصابا، حسب لجنة أطباء السودان، فيما لم تعلن السلطات الرسمية عن حصيلة نهائية.

وفي 13 فبراير الماضي، شهدت مدينة الجنينة توقيع اتفاق لـ”وقف العدائيات” بين القبيلتين، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ومن آن إلى آخر، تشهد مناطق عديدة في دارفور اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.