رئيس بعثة يونيتامس يزور كسلا و بورتسودان

0

الحرية نيوز :

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الإنتقالية في السودان يونيتامس الدكتور / فولكر بيرتيس ، عن جولة يستهلها الأسبوع المقبل لزيارة ولايات السودان بدءً بولاية كسلا ثم بورتسودان إستمراراً في التواصل مع الأطراف في عملية السلام و لتوضيح أهداف البعثة الإستراتيجية الأربعة حسب التفويض و هي : –

? دعم الانتقال السياسي عمليات السلام

? تنفيذ إتفاقيات السلام

? بناء السلام

? تعبئة الموارد الخارجية .و قال الدكتور / فولكر في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء بمقر البعثة بضاحية المنشية بالخرطوم إن أهداف البعثة مترابطة إذ لن يحدث التقدم في الإنتقال السياسي أو بناء السلام بدون موارد طبيعية .

و أضاف أنه سيتوجه من بورتسودان إلى جوبا حاضرة دولة جنوب السودان ، للقاء رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال / عبد العزيز الحلو و حركة تحرير السودان / فصيل عبد الواحد محمد نور لدفع عملية السلام مع غير الموقعين على الإتفاق .

و أشاد بالإجتماع الأخير الذي تم في مدينة جوبا بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن / عبد الفتاح البرهان و / عبد العزيز الحلو الذي أعلن وقف الأعمال العدائية الأحادي و الذي يعتبر علامة واضحة على المصلحة المشتركة في إستئناف عملية السلام .

و أوضح / فولكر أن السلام لن يكون مستداماً إلا إذا تمت معالجة الأسباب الجدية للنزاعات على أن تقوم الأمم المتحدة و شركاؤها بتنفيذ مشاريع الوقاية و بناء السلام ليس فقط في دارفور بل في دارفور و أماكن أخرى ، بما في ذلك المشاريع التي بدأتها يوناميد .

و أشار إلى أن دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام تعمل الآن على إجراء عمليات إزالة الألغام في دارفور و النيل الأزرق في أعقاب إتفاق جوبا .

و جدد / فولكر أن البعثة ليس لها قوة عسكرية و أن مهامها إستراتيجية و تلتزم مع فريق قطري متكامل بالعمل عن كثب مع جميع مكونات السلطة الإنتقالية و أصحاب المصلحة الآخرين في السودان لمواجهة تحديات الفترة الإنتقالية و المساعدة في تحقيق تطلعات الشعب .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.