جمعيةالصحافة الإلكترونية تنظم ورشة عن واقع ومستقبل القطاع في السودان

0

الخرطوم: الحرية نيوز

برعاية كريمة من جهاز الإتصالات والبريد، تنظم جمعية الصحافة الإلكترونية السودانية في التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 15 أكتوبر الجاري، ورشة بعنوان واقع ومستقبل الإعلام الإلكتروني في السودان وذلك بالقاعة الكبرى ببرج الإتصالات ببري.
ووتأتي أهمية تنظيم الورشة في ظل التسارع الملحوظ في تقنية المعلومات ومن بينها صناعة الإعلام الألكتروني على مستوى العالم ،لمناقشة عدة عقبات تواجه هذا القطاع في السودان منها عقبات قانونية بعدم وجود تشريع رسمي في الدولة يعرف الإعلام الإلكتروني وكذلك عقبات إدارية مثل عدم وجود قواعد تحكم هذا الشكل من الاعلام وجهة إدارية في الدولة يلجأ لها أصحاب المواقع الاخبارية اللأكترونية مع القناعة بأن وجود قوانين لا يعني فقط العقاب بل يكسب الصحف الالكترونية مصداقية ويبلور وضعها كمؤسسات لها اعتبارها .
وهنالك عقبات تقنية وهذه مرتبطة بالوضع الاقتصاد تشمل أيضا رداءة وغلاء الانترنت وعدم الحصول على المعلومات من مؤسسات الدولة عبر القنوات الرسمية وإن تم الحصول عليها تكون في غير وقتها ، وقلة التدريب مع التحول الكبير من الصحافة الورقية للإلكترونية، و عدم مواكبة برامج كليات الاعلام في الجامعات السودانية للطفرة الهائلة للإعلام الرقمي و كثرة المواقع مع ضعف المحتوى.
ويتضمن برنامج الورشة كلمة لوزير الإعلام والثقافة ولرئيس الإتحاد العربي للصحافة الإلكترونية عبر تقنية الزووم ولمندوب الجهة الراعية جهاز تنظيم الإتصالات والبريد وكلمة افتتاحية لرئيس اللجنة المنظمة الأستاذ أبوبكر الأمين السكرتير العام لجمعية الصحافة الإلكترونية.
وستقدم في الورشة خمسة أوراق منها ورقة جمعية الصحافة الإلكترونية السودانية بعنوان الإعلام الإلكتروني المعوقات والحلول المقترحة يقدمها رئيس الجمعية ومدير الورشة الأستاذ عبد الباقي جبارة البكري، وورقة أولى لجامعة إفريقيا العالمية بعنوان الصحافة الإلكترونية الإفريقية في ظل النظام العالمي الجديد تقدمها الدكتورة زينب أزرق.
وورقة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عن أدوات ومعايير الصحافة الالكترونية يقدمها د. محمد سعيد عمر حاج الطيب، وورقة جامعة الزعيم الأزهري عن دور الإعلام الإلكتروني في نشر قيم الهوية السودانية تقدمها الدكتورة أميرة همت. وورقة ثانية لجامعة إفريقيا العالمية حول واقع وتحديات الصحافة الإلكترونية في السودان. وسيتم في نهاية الورشة التعقيب وتلاوة التوصيات من قبل د.سيف الدين حسن العوض الأستاذ في جامعة أمدرمان الاسلامية.
هذا وقد قدمت الدعوة لعدد كبير من الوزارات والمؤسسات والجامعات والقوات النظامية وأجهزة الإعلام الإلكتروني السوداني والدور الصحفية ومراسلي وقنوات الإعلام الخارجي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.