مانيس:زيارة الوفد الطبي الصيني مبادرة كريمة لمواجهة وباء كورونا

0 75

وصل إلى البلاد عصر اليوم فريق الخبراء الطبيين الصينيين برئاسة د.چولين في زيارة رسمية تستغرق اسبوعين وذلك في إطار دعم جهود السودان للتصدي لوباء كورونا، حيث كان في استقبال الوفد بمطار الخرطوم وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس، ووزير الصحة د.اكرم على التوم ووزير الدولة بالخارجية د.عمر قمر الدين والسيد كبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء الأستاذ الشيخ خضر وممثل مكتب رئيس الوزراء د.أمجد فريد وسفير جمهورية الصين الشعبية لدي السودان السيد ما شين مين..

واوضح وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس في تصريح صحفي أن زيارة فريق الخبراء الطبيين الصينيين للبلاد تُعد مبادرة كريمة من حكومة جمهورية الصين للوقوف مع الشعب السوداني وهو يواجه جائحة كورنا، مبيناً أن المبادرة تضخ الدماء في شرايين الصداقة والعلاقة الرسمية والشعبية بين البلدين، ونقل السفير مانيس عبر السفير الصيني شكر وتقدير رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك لرئيس وزراء جمهورية الصين الشعبية على استجابته في زمن وجيز للطلب الذى تقدم به د.حمدوك  لعون السودانيين،  وهنأ السفير مانيس الصين لنجاحها في السيطرة على وباء الكورونا.

من جانبه ثمن وزير الصحة د.اكرم على التوم المجهودات والدعم المستمر الذي تقدمه جمهورية الصين الشعبية للقطاع الصحي بالبلاد ، ونقل إشادة وزارة الصحة لزملائهم واشقائهم من الكوادر الصحية الصينية التى تمكنت من التحكم والسيطرة على هذا الوباء.

وقال د.اكرم على التوم ان الوباء  مازال ينتشر في السودانً رغم التدابير التي تمت لمواجهته، كاشفاً في هذا الصدد عن (٢٠٠) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ(٢٤) ساعة الماضية ليبلغ العدد التراكمي بالبلاد حتى الآن إلى مايزيد عن (٤) الف حالة إصابة، وأوضح أن نسبة الوفيات بلغت ارقام عالية، مترحماً على أرواح الشهداء الذين استشهدوا جراء هذا الوباء، متمنياً عاجل الشفاء للمصابين.

وكشف وزير الصحة عن جهود إضافية وضعتها وزارته للتحكم في فيروس كورونا وتوسيع مواعين الخدمات العلاجية والوقائية لكافة المرضى المصابين بالأمراض المختلفة بما في ذلك خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وقال وزير الصحة أن زيارة فريق الخبراء الطبيين الصينيين جاءت في توقيت مناسب للاستفادة من الخبرة التراكمية لجمهورية الصين الشعبية ودعمها المادي والعيني الذي يقدمه شعبها وحكومتها ورجال أعمالها .

وأوضح د.اكرم ان الزيارة تهدف إلى تلاقح الأفكار والرؤى  بين فريق الخبراء  الصينيين وعلماء السودان من قادة القطاع الصحي وعمداء كليات الطب، مبيناً أن برنامج زيارة فريق الخبراء يتضمن زيارات إلى بعض المرافق الصحية التى تقدم الخدمات العامة بجانب بعض المرافق التى تقدم الخدمات العلاجية لمرضى الكورونا.

من جانبه هنأ سفير جمهورية الصين الشعبية لدي السودان الشعب السوداني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، مؤكداً عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين السودان والصين، وقال إن البلدين سيظلان صديقين حميمين، موضحاً أن زيارة الفريق الطبي للسودان تأتي في إطار علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين وتهدف لمساعدة السودان ونقل تجربة الصين في محاربة وباء الكورونا، مجدداً  التزام الصين بمساعدة السودان وبقية الدول في التغلب على هذا الفيروس .

وقال سيادته أن فيروس كورونا يهدد كل البشرية، داعياً في هذا الصدد إلى ضرورة التعاون والتضامن بين الدول لمحاربة هذا الوباء.سونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.