السودان.. «الماشية» تواجه سيناريوهات خطر النفوق

0

الخرطوم :الهضيبي يس

شكا عدد من مربي الضأن انتشار مرض فيروسي في مناطق دار حمر بولاية غرب كردفان بالسودان وتسبب في نفوق مئات الآلاف .

وقال الطبيب البيطري الطاهر بريمة في تصريح لموقع (نبض السودان)- أن فيروس وبائي انتشر في مناطق ولاية غرب كردفان مما أدى الى نفوق أعداد كبيرة من الضان والماعز .

كاشفا ان الفيروس يسمى bbr يصيب الضأن والماعز و يسبب لها الإسهال ويتم علاجه بواسطة مضاد حيوي وهو غير متوفر حالياً في جميع مناطق الولاية” .

وطالب قوات الدعم السريع بشرق دارفور بتوفير المضادات الحيوية ووسيلة حركة للطواف على جميع المناطق لتطعيم المواشي.

بينما أوضح احد مربي الماشية العمدة عبدو محمد يعقوب ، نعاني من مرض انتشر وسط المواشي وتسبب الفيروس في إيقاف تربية الماشية .

وذكر احد التجار لموقع (نبض السودان) فضل حجب اسمه، أن مرض الطاعون الذي أصاب المواشي قضى على أكثر من 300 ألف رأس في مدينة غبيش ويتعرض التجار الى خسائر مالية كبيرة .

مشيراً الى تجار اشتروا قطعان ليكتشفوا اليوم التالي بأنها مصابة بالمرض.

مما يؤثر بشكل أساسي على قيمة الصادرات السودانية، باعتبار أن “الماشية” تتحمل مايقارب 80٪ من قيمة صادرات الدولة.

ويمر السودان منذ شهر أبريل /نيسان الماضي بحرب كانت قد اندلعت بين طرفا المكون المسلح بالبلاد الجيش، والدعم السريع أسفرت حتى الآن عن تدمير ما يعادل 90٪ من مرافق الدولة.

ويعتبر قطاع الماشية في السودان وفقا للمحلل الاقتصادي عمران عبدالله – أن الثروة الحيوانية هي احد مصادر عائدات الاقتصاد السوداني منذ خمسينيات القرن الماضي.

ويضيف عمران – أن قطاع الماشية من خلال الحرب وحتى الآن قد تعرض لخسائر كبيرة، بسبب ما افقد الخزينة العامة 85٪ من عائداتها.

ووصف عمران – بأن نفوق 300 الف رأس نتيجة لغياب الأمصال مؤشر خطير لغاية، مما قد يخرج السودان من مرتبة التصنيف الإقليمية والدولية على مستوى عملية الإنتاج حال ما امتدت الأزمة ولم تتحرك الحكومة تجاة مايجري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.