مدير شرطة الجمارك بولاية كسلا يكشف ترتيبات فتح الحدود والمطار

0

الحرية نيوز

تتسارع الخُطي بولاية كسلا لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان بفتح الحدود مع دولتي ارتريا وإثيوبيا علاوة علي إستئناف الرحلات الدولية عبر مطار كسلا، وفي هذا الإطار فإن شرطة الجمارك بالولاية بدأت فعلياً في الترتيب لفتح المعابر والتشغيل بالمطار، ولمعرفة كافة التفاصيل جلسنا إلى مدير إدارة شرطة الجمارك بولاية كسلا العميد حقوقي “حافظ التجاني سعيد” الذي أجاب على أسئلتنا ونتابع ماذا قال:_

*ماهي حيثيات فتح المعابر والحدود مع دولتي ارتريا وإثيوبيا؟

في إطار زيارة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان إلى كسلا يوم السبت الماضي فقد تخمض إجتماعه مع لجنة أمن الولاية عن الكثير من النتائج الإيجابية التي تصُب في مصلحة البلاد قاطبة الولاية خاصة، وأهم المُكتسبات تتمثل في قرار فتح المعابر والمنافذ الحدودية مع دولتي ارتريا وإثيوبيا.

وكيف تعاملتم في الجمارك مع هذا القرار؟

في هذا الصدد فقد سجّل وفد من الجمارك والجوازات زيارات ميدانية إلى عدد من المعابر والمنافذ وذلك لتفقد الأوضاع وتنوير القوة الموجودة بالمستجدات المُتمثلة في فتح المعابر وفقاً للضوابط واللوائح القانونية،وشملت الزيارة الميدانية معبر اللفة بوصفه المعبر الرئيس لحركة المسافرين والبضائع وكذلك تمت زيارة معبر عواض وهو من المعابر التي بها وجود جمركي وهجري.

وهل تم تحديد موعد فتح المعابر رسمياً؟

يوجد تواصل على مستوى الخارجية بالبلدين تعقبه اجتماعات بين الجانبين للتنسيق،كما أنه يوجود ضوء أخضر وترحيب من الجانب الارتري لفتح الحدود.

بعد فتح الحدود تنتفي أسباب التهريب؟

نعم.. بعد فتح المعابر ستكثف الأجهزة الأمنية ممثلة في الجيش والشرطة من حملاتها على الحدود من أجل مكافحة التهريب لانتفاء أسبابه لوجود معابر رسمية .

كيف سيكون سفر المواطنين إلى ارتريا؟

السفر سيكون عبر تصاريح من إدارة الجوازات والهجرة بكسلا لمدة شهر قابلة للتجديد وسيكون هناك ترتيب وتنسيق في هذا الجانب لتسهيل حركة المسافرين عبر المعابر، كما سيكون هناك تنسيق متكامل بين البلدين حول حركة البضائع الصادرة والوارد.

وماذا عن مطار كسلا؟

من ضمن البشريات أيضا من زيارة رئيس مجلس السيادة إستئناف التشغيل بمطار كسلا، حيث بدأت الترتيبات والتجهيزات لاستقبال الرحلات العالمية ، ونؤكد علي جاهزية كل القوات ممثلة في الدفاع المدني، الجوازات، الجمارك والمباحث وغيرها للعمل، ويوجد تفاهم وانسجام تام بين كافة الجهات ذات الصلة لاستئناف العمل في المطار وعلى رأسها سلطة الطيران المدني وشركة مطارات السودان المحدودة وإدارة مطار كسلا وذلك لتسهيل حركة المواطنين بين السودان والوجهات الخارجية عبر مطار كسلا.

ماذا عن العمليات الحركية الصادر والوارد عبد المطار؟

توجود قيمة جمركية متعارف عليها في المطارات والموانئ للبضائع الصادرة والواردة سيتم تطبيقها، وننوه إلى أن العمل في المطار سيكون عنوانه البارز تبسيط وتسهيل الإجراءات تقديراً لظروف البلاد والمواطنين والتعامل سيكون بمرونة متناهية، ونحن على اتمّ الجاهزية للتعامل مع كل البضائع الواردة والصادرة عبر مطار كسلا والمعابر مع ارتريا وإثيوبيا، ونطمئن الموردين والمصدرين بأن الاجراءات ستكون مبسطه وميسره من أجل سرعة العمل وفقاً للضوابط والإجراءات الجمركية، ونوجه الدعوة الي الموردين والمصدرين لإكمال كافة إجراءاتهم التجارية عبر المطار والمعابر بولاية كسلا.

الحرية نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.