برنامج الصحة الإنمائي يشدد على نشر ثقافة التوعية وسط المجتمعات بمرض الدرن

0

الخرطوم : إنتصار سعد


دعا المشاركون في الورشة التدريبية التنويرية بمخاطر مرض الدرن وكيفية مكافحته التي نظمها برنامج الصحة
الإنمائي اليوم الدولة بوضع مكافحة مرض الدرن من ضمن اولوياتها. كما دعوا إلى أهمية نشر التوعية بخطورة مرض الدرن عبر توعية المجتمع بكل وسائل التواصل الإجتماعي. مشددين على ضرورة تكاتف الجهود للوصول لزيروا درن. مطالبين بضرورة إقامة الندوات والورش التوعوية في كل الأحياء والمؤسسات التعلمية وإدراج المرض ضمن المناهج الدراسية لسرعة انتشاره

ومن جانبه كشف منسق الإعلام والعلاقات العامة لبرنامج الصحة الإنمائي د. طارق بكري أحمد عن انتشار وإرتفاع نسبة مرض الدرن بالسودان. مؤكداً أهمية الإعلام في في توصيل المعلومة وعكس الرسائل الصحيحة عبر الأشكال المختلفة كالدراما. لافتاً لغياب المعلومة الكاملة والوعي في الممارسات. واوضح د. طارق أن علاج الدرن مجاني ومتوفر في كل المستشفيات والمراكز الصحية. مشدداً على اهمية مواصلة العلاج تفادياً لحدوث الدرن المقاوم للعلاج.
وقال د. طارق إن البرنامج يهدف إلى تعزيز الصحة ومكافحة الأمراض خاصة الأمراض المعدية وسريعة الإنتشار وذلك عن طريق نشر ثقافة التوعية. والإرشاد وسط المجتمعات الأكثر عرضة لانتشار المرض والتي بها وصمة عالية من الأمراض المختلفة نسبة لغياب المعلومة الصحيحة بجانب توصيل المعلومة الصحية للمرضى وتقديم الدعم والمساعدة في مجال الفحص والعلاج المجاني. داعياً إلى تجنب الزحام واستخدام المنديل واتباع السلوك الصحي السليم. مشيراً إلى وجود مكاتب للبرنامج بالولايات تعمل بصورة جيده.
وقال لدينا مشاريع اجتماعية خاصة للذين حدثت لهم إعاقة بهذا المرض. مؤكداً اهمية المبادرات والشراكات للقضاء على المرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.