خلف الاسوار | سهير عبدالرحيم (سك) الــــدولار

0 192

الحريه نيوز :

يوم أمس ذهب أحد المواطنين إلى بنك النيل الأزرق لبيع مبلغ ألف دولار.. المواطن تفاجأ بالموظفة تخبره أنها ستمنحه قيمة نقوده بالعملة المحلية من فئة عشرين جنيهاً …..!!!الموظفة زادت على الأمر بأن قالت له (الشنطة الشايلا دي ما بتشيل ليك القروش دي جيب ليك كرتونة كبيرة….!!!) .المواطن اسقط في يده و هو يتساءل عن (الجو يساعدوهو في دفن أبوهو دس المحافير )…..!!!

غير بعيد عن ذلك (الفيديو) المتداول أيضاً لما حدث مع المواطن في بورتسودان …!! الذي ذكر أن مدير البنك طلب منه أن يكسب وقته و يبيعها في السوق السوداء …!!!ماحدث هنا وهناك يفتح الباب على مصراعيه لأهم سؤال : هل قام بنك السودان و المصارف بتهيئة أنفسهم لهذا القرار ….!!

من الواضح إن الإجابة لا ..بدليل التعامل مع المواطنين بفئات صغيرة و تعامل خشن كما في حادثة بورتسودان .حسناً دعكم من المعاملة اللطيفة واساليب الجذب ، هل لو ذهب أحدهم بأوراق من القمسيون الطبي للعلاج في الخارج و جاء بتكلفة مالية لنقل مثلاً (١٢) ألف دولار فقط …! هل ستقوم البنوك بمنحه ما يحتاجه …!! أم أنه و عقب عشرين واسطة وتلفون وسعادته وفلان سيمنحنونه (٤) ألف دولار و من ثم يجد نفسه مضطراً للتوجه إلى السوق السوداء لشراء ما يحتاجه .حسناً ماحدث أمس وكما توقعنا أغلق الدولار في السوق الموازي بسعر (٤٠٠) بفارق (٢٤) عن البنك ، ذاك نفسه السوق الموازي الذي كان قد أغلق بداية الأسبوع وقبل تعويم الجنيه بمبلغ (٣٢٧) ….!!

لقد قلناها من قبل ولكن لا حياة لمن تنادي (الدولار ما بسكوهو )…!!أتذكرون معتز صدمة …؟؟ معتز موسى رئيس الوزراء ووزير المالية إبان العهد البائد …؟؟ أتذكرون سياسته التي اسماها الصدمة …؟؟ تلك الصدمة لم تكن إلا اسم الدلع لتعويم الجنيه …!!صدمة معتز كانت واحدة من الأسباب الرئيسية التي أطاحت بالمخلوع …!! ، معتز عوّم الجنيه فقفز السعر الرسمي من (12) إلى (18) وقفز معه السعر في السوق الموازي إلى (38)، فقام معتز برفع سعره الى (32) فقفز في الموازي إلى (56) و (60) و (75) …. وهكذا الحكومة تزيد كيلاً والموازي يزيد مكيالين إلى أن سقطت الحكومة.الآن لقد بح صوتنا و نحن نقول يا علماء يا أجلاء يا أساتذة يا متعلمين يا بتوع المدارس أبجديات علم الإقتصاد (أن لا تسك الدولار ) …!!

الدولار ما بسكوهو عشان لو سكيتو بقطع نفسك و بقطّع سفنجاتك و بمشيك حفيان ….؟؟(الدولار ما بسكوهو الدولار بحنسوهو ) ، عارف يا وزير المالية يحنسوهو يعني شنو ….؟؟يعني الترغيب وليس الترهيب الجذب للعملات الخارجية و (تحنيسها) لتدخل خزينة بنك السودان عن طريقين لا ثالث لهما التصدير و التحكم في حصائل الصادر و تحويلات المغتربين .

والتصدير والإنتاج لا سبيل لك إليه فقد عوّمت قبل أن تظبط المعابر عوّمت و مطارك زريبة يخرج ذهبها و دولارها و آثارها على عينك ياتاجر …!!عوّمت وبلدك مستباحة المعابر والميناء ، عومت و بلدك في حالة حرب مع إثيوبيا وهذا يعني أن خزينتك ستفرغها غصباً عن أنف التعويم لتسليح الجيش و شراء الذخيرة .عومت وليس لديك إنتاج (42) باخرة مواشي تمت إعادتها من ميناء جدة ، (80) طن ذهب هُربت ،

زراعة و عروة شتوية وقمح وذرة صفر كبير ….!!خارج السور :التعويم ياوزير المالية شعراً ماعندك ليهو رقبة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع