قرار بحظر تصدير الفول السوداني الخام إعتباراً من مطلع أبريل المُقبل

0 110

أصدر وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني اليوم “الأربعاء” قراراً بالرقم “32” لسنة 2020، قضى بوقف تصدير الفول السوداني بكل أنواعه لكافة الأسواق الخارجية إعتباراً الأول أبريل المُقبل.
وأوضح القرار أنه يأتي في إطار السياسة العامة للدولة الخاصة بمنع وإحتكار السلع، وفقاً لما نصت عليه أحكام قانون تنظيم المنافسة ومنع الإحتكار للعام 2009.
وأكد القرار أنه يأتي لتنظيم وتعظيم القيمة السوقية للفول السوداني وتعظيم القيمة المُضافة للمنتجات السودانية، خاصة في ظل التغييرات المناخية التي تؤثر على سلامة وجودة المنتج السوداني وحفاظاً على مكانته عالمياً والإلتزام بالمواصفات والمقاييس المُعتمدة.
ونص القرار على منع تخزين سلعة الفول السوداني بغرض التحكم في سعره وكمياته وفق قانون تنظيم المنافسة ومنع الإحتكار لسنة 2009، إلا للأغراض الصناعية المُعتمدة من الجهات الحكومية الرسمية وفق الضوابط والقوانين المُختصة.
ونوه القرار إلى أنه كل من يُخالف الضوابط والقوانين يعرض نفسه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين المنظمة للتجارة.
وأعلنت الوزارة أنها ستعمل بالتشاور مع كافة أصحاب المصلحة والجهات ذات الصلة للخروج برؤى متفق عليها لتعزيز قيمة الفول السوداني.

تمكنت اللجنة من الوصول لعدد من النتائج خلال الفترة المقررة ورفعت تقريرها الأول، ولكنها طلبت من السيد رئيس مجلس الوزراء مهلة إضافية مقدارها خمسة أيام حتى تستكمل بقية التحقيق الذي يشتمل على نتائج من التحقيقات والأدلة الجنائية الأمر الذي يحتاج لمزيد من الوقت

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع