قوقل يفجرها داوية: السودانيون يسألونني كثيرًا عن جديد “طاسو” و “ياسمين صبري” في ذيل اهتماماتهم

0 407

الحريـة نـيـوز :

أصدر محرّك البحث الأشهر “قوقل” إحصائية اهتمامات المستخدمين عن العام 2020م المنقضي.

وهي إحصائية ترصد كلمات البحث المدخلة إلى قوقل وما يرتبط به من منصات تشمل موقع “يوتيوب”، وبناء على تكرار البحث تصنّف الإحصائية اهتمامات مستخدمي قوقل في كل بلد ومن ثم تصدر قائمة بالشخصيات والموضوعات الرائجة.في السودان، تصدّر فايروس كورونا قائمة البحث في سنة 2020م، وتنوّعت اهتمامات الباحثين عن الفايروس بين التعرّف على هويته والإحاطة بأعراضه وطرق توقّيه ومعالجته، فيما ذهب آخرون إلى المستقبل وطرحوا على قوقل سؤال لا يستطيع إجابة عنه: “متى ينتهي فايروس كورونا؟” وبدا أهل الجزيرة والبحر الأحمر والخرطوم والشمالية أكثر الباحثين عن كورونا على مستوى المدن، وعلى مستوى الأحياء تصدّر أهل “أمبدة” القائمة.

تهانينا لهم!.ومن بين تسعة مواضيع هي الأكثر بحثًا من قِبل السودانيين مستخدمي محرّك بحث قوقل وموقع يوتيوب، كانت المواضيع الرياضية الأكثر تكرارًا.

تصدّرها موضوع مباراة “ألافيس ضد برشلونة” التي حلّت في المرتبة الثانية بعد كورونا، ثم الدوري الإنجليزي في المرتبة السابعة ومباراة “برشلونة ضد الريال” في المرتبة الثامنة.

وعلى غير المتوقع فإن جمهور أقاليم كردفان والجزيرة والبحر الأحمر والشمالية كان في طليعة الباحثين الرياضيين؛ ربما لأن جمهور الخرطوم يشاهد المباريات مباشرة وليس في حاجة إلى تحرّي أخبارها عبر قوقل ويوتيوب. كما يلاحظ في هذا الصدد علوّ كعب الاهتمام في شمال وجنوب كردفان.

وقد فرض مستخدمو الإنترنت من صغار السودانيين وجودهم وقالوا كلمتهم رغم أنف “طاسو” و “منال البدري” كما سيأتي، وذلك أن هؤلاء الصغار أجرو بحثًا مكثفًا على مدار العام عن مسلسل “دراغون بول سوبر” واحتلوا بذلك المرتبة الثالثة في ترتيب الموضوعات الأكثر بحثًا، بعد كورونا وبرشلونة.

وأرجو ألّا تستغرب أن فارق الاهتمام بهذا المسلسل بين “شفّع” الجزيرة وشفّع الخرطوم هو 2% فقط.وبما أنك -عزيزي القارئ- تنتظر ظهور مفردات الثورة وشخوصها ضمن هذه القائمة، أقول لك إن الثورة على ما يبدو أصبحت مصطلحًا مرتبطًا بالرهق الذي يدفع الناس إلى استغلال ساعات الوجود على الإنترنت في الترويح.

وإن كان ذلك كذلك وصحّ تفسيري؛ فذلك هو سبب وجود السيّد “طاسو” والسيدة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع