صحيفة _ ذا نيويورك تايمز البرهان يهدد بتجميد التطبيع مع إسرائيل

0

حذر رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن / عبد الفتاح البرهان في إتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي / مايك بومبيو من أنه إذا لم يوافق الكونغرس الأمريكي بنهاية ديسمبر الجاري على القانون الذي يمنح السودان حصانة من الدعاوى القضائية التي تقدمها عائلات ضحايا تفجيرات 11 سبتمبر ، فإن السودان سيجمد التطبيع مع إسرائيل . و ذلك وفقًا لما نشرته صحيفة ذا نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الثلاثاء و نقلته القناة العبرية i 24 .

من جانبه ، وعد / بومبيو / البرهان بأن الكونغرس سيوافق في الأسابيع المقبلة على قانون الحصانة . و وفقًا للتقرير في الصحيفة ، فإن إدارة / ترامب تخطط لعقد حفل توقيع رسمي للإتفاق بين السودان و إسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر في البيت الأبيض .

و على الرغم من وعد / بومبيو ل / البرهان ، يستمر الجدل في الكونغرس حول قانون الحصانة للسودان بسبب معارضة السناتور الديمقراطي / روبرت مينينديز من ولاية نيو جيرسي و زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي / تشاك شومر اللذان يقولان إنهما لن يوافقا على منع الأمريكيين المتضررين من هجمات 11 سبتمبر من مقاضاة السودان بشأن تعاونه السابق مع تنظيم القاعدة .

و كلا من / مينينديز و / شومر مهتمان بإتفاقية التطبيع بين إسرائيل و السودان و يريدان مساعدة السودان مالياً لكنهما يقولان إنهما لن يفعلا ذلك على حساب عائلات ضحايا الإرهاب .

و الحصانة الدولية تصدر من الكونغرس ، حتى لا تتم ملاحقة السودان قضائيا في المحاكم الأمريكية لدفع أي تعويضات مستقبلا حول حوادث إرهاب ‎.

و أعلنت الخرطوم في أكتوبر الماضي تطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاق وصفته بالتاريخي و رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي / بنيامين نتنياهو بأنه يمثل تحولا إستثنائيا .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.