نبيل أديب يحدد افضل طريقة لوقف الحرب

0

الحرية نيوز

أعلن رئيس لجنة التحقيق المستقلة لمجزرة فض اعتصام القيادة العامة نبيل أديب توقف أعمال اللجنة بعد إندلاع الحرب بالبلاد، وطمئن المتابعين حول ملف التحقيق مؤكداً الإحتفاظ به في مكان آمن، وقال أديب ان نشوء جرائم جديدة أشد فظاعة من الجرائم القديمة لا تكون سبباً في وقف التحقيق حولها.

حوار : منصة الجماهير المدنية (مجد)

1_مساء الخير أستاذ نبيل، لنطمئن أولاً حول ملف اللجنة هل هو في مكان آمن؟

_ ملف التحقيق محتفظ به في مكان آمن.

2_هل تواصل اللجنة أعمالها بعد إندلاع الحرب؟

_عقب إندلاع الحرب توقفت أعمال اللجنة بشكل شبه كامل وإن كان هناك مراجعة بشكل فردي للسوابق الدولية للمحاكمات عن أفعال مشابهة.

معلوم ان وقوع جرائم أشد لا يؤدي إلى محو الجرائم الأخف ولكن هذه المسألة في النهاية ستقررها الأحكام الدستورية التي ستحكم الفترة التالية لإنتهاء الحرب.

3_لم يتم تجديد تفويض اللجنة بواسطة رئيس الوزراء لمدة طويلة، ما أثر ذلك على اعمال اللجنة؟

_ لم تحدد الوثيقة مدى زمنيا لأعمال اللجنة ولكن المدى الزمني حدده رئيس الوزراء في امر تشكيل اللجنة وعدم تجديد الفترة هو أمر طبيعي بالنسبة لعدم وجود من يشغل منصب رئيس الوزراء.

4_هل كانت اللجنة تواصل أعمالها بعد انقلاب ٢٥ اكتوبر و قبل إندلاع الحرب؟

_ عند وقوع الحرب كانت اللجنة في إنتظار فحص لبينات تم الحصول عليها بواسطة الخبراء الذين كان قد تم تعيينهم بواسطة اللجنة ومكتب رئيس الوزراء في وقت سابق والذين تأخر تقريرهم نتيجة لتعقيدات ليس مناسباً التعرض لها هنا باعتبارها من أسرار التحقيق التي لا يجوز الكشف عنها.

5_هل سبق وان تقدمت بأي استشارات أو نصح للقائد العام للجيش؟

_لم اتقدم بأي نصح للقائد العام للجيش وليس له أي صلة بأعمال التحقيق في أحداث ٣ يونيو ٢٠١٩.

المحرر : هل تقدمت بأي نصح أو استشارة غير متعلقة بأعمال اللجنة لقائد الجيش؟

_لا إجابة

6_ما هي افضل طريقة لوقف الحرب؟

_ افضل طريقة لوقف الحرب هي التوصل لهدنة طويلة المدى بين القوات المتحاربة تحت رقابة دولية تحدد خارطة لمواقع القوات المتحاربة وفق قانون الحرب والحياد حسبما تعبر عنه اتفاقية الهيج واتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولات الملحقة وذلك للسماح للأطراف المكونة للجسم السياسي والجسم المدني السوداني دون اقصاء إلا لأعضاء المؤتمر الوطني للتوصل لتأسيس دستوري يسمح بمواصلة الفترة الانتقالية.

7_هل تعتقد أنه من الممكن الوصول إلى اتفاق لوقف الحرب يتضمن صيغة عادلة ومقبولة للمحاسبة؟

_اعتقد ان التوصل لإنهاء الحرب يتطلب الوصول لصيغ مقبولة وعادلة للمحاسبة ولتعويض الضحايا تشمل العدالة بفرعيها التقليدي والانتقالي


الحرية نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.