مدير عام قوات الجمارك يقف علي ترتيبات افتتاح معبر اللفة الحدودي بولاية كسلا

0

الحرية نيوز

وقف والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله برفقة وفد اللجنة العليا الخاصة بترتيبات فتح المعابر المكون بقرار من رئيس مجلس السيادة الانتقالي برئاسة الفريق شرطة حسب الكريم ادم النور المدير العام لهيئة الجمارك ــ وقف علي التريبات والاستعدادات الجارية لافتتاح معبر اللفة الحدودي مع دولة اريتريا وذلك انفاذا لموجهات رئيس مجلس السيادة في هذا الشان. ورحب الوالي بزيارة وفد اللجنة الي ضم عددا من المختصين في شان المعابر مشيرا الي ان الزيارة وبهذا الحجم تدل علي اهتمام بالمعبر والعمل علي اعداده ليكون حلقة للوصل مع اريتريا. وقال الوالي ان العمبر عبارة عن سفارة شعبية بين البلدين ويعمل علي ربط العلاقات الاجتماعية ورتق النسيج الاجتماعي ولم الشمل بين البلدين وتسهيل امر المواطنين في ظل وجود اثنيات وقبائل مشتركة بالمنطقة.

واضاف ان الي جانب كونه مردا اقتصاديا هاما الا انه يشكل اهمية كبيرة بالنسبة للجنة امن الولاية في تحقيق فوائد اخري منها الحفاظ علي العلاقات الطيبة مع اريتريا وتبادل المعلومات الخاصة وتوقيف المجرمين وتبادلهم فضلا عن الحد من تجارة البشر والمخدرات التي بدات تنتشر بالولاية علاوة علي الحد من الظواهر السالبة كان بالامكان ان يكون المعبر سببا في تسريبات دخولها. وطالب الوالي بان يكون المعبر مميزا منوها الي اننا في حكومة الولاية لاننقبل الا ان نكون مميزين وذلك في اطار الرسالة والطموح بان تكون ولاية كسلا رائدة في كل المجالات.

واوضح الوالي انه ومنذ اعلان فتح المعبر شرعت حكومة الولاية في القيام بزيارات راتبة للمعبر لعمل الترتيبات الاولية اللازمة التي تجعل من انفاذ الموجهات امرا ممكنا من خلال القيان ببعض الاعمال التي شملت النظافة وتهيئة الظروف للافتتاح وتوفير الكوادر والمعينات تساعد علي البداية الجادة.

واكد الوالي تنفيذ الولاية لكافة الملاحظات التي يبديها الوفد الزائر علي الوجه الاكمل لجعل المعبر معبرا يستوعب كل الهنات والنواقص في المعابر السابقة . وشدد الوالي علي ضرورة الاهتمام بامر السودانين ومنحهم الرعاية والاحترام الذي يحعل منه مواطنا يعتز بسودانيته ليري الاخرين باننا دولة تحترم شعبها كواجب وطني وديني قبل ان يكون واجبا حكوميا.

من جانبه اوضح مدير عام هيئة الجمارك ان المعبر الذي تمت زيارته لاتنقصه سوي نسبة ضئيلة تتجاوز 20% معنا في ذات الوقت عن بداية العمل في المعبر خلال الاسبوع القادة تنفيذ تنفيذا للمهمة. وقال ان العادة قد جرت علي ان الجمارك تكون هي المبادرة علي افتتاح المعابر باعتبارها الجهة المستفيدة منه وتمثل واحدة من روافد الايرادات الا ان تبدر ولاية كسلا بكل كوادرها بافتتاح المعبر هي لفتة بارعة ودفعا للامام في سبيل تمنية الولاية. واضاف اننا لن نخذل هذه الجهود وسنسير قدما لانجاز المهمة. واضاف اننا اتينا الي معبر اللفة كنموذ ج باعتباره الاكبر ويجن ان ينفذ بالكيفية المطلوبة وهذا لايعني باننا نتجاهل المعابر الصغيرة بولاية كسلا وذلك باعتبار ان ولاية كسلا ولاية مهمة جدا وتتمركز بها كل الصادرات ومحورية لحركة التجارة الامر الذي يتطلب توظيف الموقع الجعرافي للاستفادة منه مستقبلا .

وزاد حسب الكريم ان المعبر سيكون نموذجا يحترم ادمية المواطن السوداني بحيث يجد المكان الذي سيليق به ويجب ان يكون ذلك هدفا. واضاف اننا سنركز في هذا الجانب وكذلك تبادل السلع في ظل ظروف غير مغعروفة قد تؤثر واثرت علي الانتاج المحلي وعلي الدول دائا ان تسند حركة الايرادات بالحركة التجارية باعتبارها غير مرتبطة بالظروف الداخلية بغير ماهي مرتبطة بالجانب الخارجي وفي هذه الظروف متوفرة.

وطالب مدير الجمارك بتوظيف الامكانيات لدعم الايرادات مؤكدا المضي قدما في انشاء الميناء الجاف قريبا وتفعيل مطار كسلا وبعض المواقع المتقدمة التي يكون فيها تواجد جمركي اينما ظهرت الحاجة وان لم تعمل سيكون هنالك تواجدا رقابيا.

وامتدح الفريق حسب الكريم آدم النور التعاون بين القوي النظامية بولاية كسلا داعيا للحفاظ عليه والدعم به موكدا بان ابواب هيئة الجمارك ستكون مشرعة للولاية وان الايادي ستمتد للمسئولية الاجتماعية .

وكشف مقرر لجنة ترتيبات فتح المعابر ممثل مجلس الوزراء محمد ادريس اهداف الزيارة التي تتمثل في تحريك الصادر وزيارد الحصيلة منه بالاضافة الي خدمة الجمهور عبر الممرات بين البلدين عبر الاجراءات التي تتم .

واشار الي قرار رئاسة الدولة في فتح المعابر مبينا ان مايهمنا وكل الجهات المعنية التنسيق فيما بينها للوصول الي تنفيذ موجهات مجلس السيادة التوجيه الاكمل.

وقال اننا في مجلس الوزراء حركنا كل ماجانا من تكاليف لتتم المعالجة باسرع مايمكن والي ان يشمل تكاليف الولاية والوحدات الاتحادية والولائية من خلال تنسيق دورهم للوصول الي مانصبو اليه .وقال مدير شرطة الولاية اللواء شرطة حقوقي د. سفيان عبد الوهاب اننا نشهد اليوم حدثا يصب في مصلحة مواطن الولاية والبلاد بصورة عامة من خلال الخطوات العملية والتجهيزات بمعبر اللفة الحدودي والمعابر الاخري مع دول الجوار. مشيرا الي زيارة عدد من المؤسسات داخل المنطقة الجمركية.

واضاف ان فتح المعبر كان هدفا للجنة امن الولاية حيث تم توفير الاحتياجات التي بدا بها العمل بالمعبر الذي يشهد حركة طيبة للمسافرين من والي دولة اريتريا مؤكدا في ذات الوقت بذل المساعي لتوفير المعينات حتي يكون المعبر يليق بدولة السودان. من جانبه رحب العميد الركن خالد فاروق قائد اللواء 41 مشاه ممثل قائد الفرقة 11 مشاه بزيارة الوفد الاتحادي مشيرا الي ان كافة الاجهزة الامنية بالولاية تعمل في تناغم وتنسيق تام وكل الاعمال تسير بالصورة المطلوبة تحت رعاية والي الولاي.

مبينا ان معبر اللفة سيكون واجهة الدولة السودانية والمعابر العالمية ونموذجا في كيفية عمل المعابر. واستعرض العميد شرطة حافظ التجاني مدير شرطة جمارك ولاية كسلا الخطوات التي تمت في اطار فتح المعابر وانفاذ الموجهات والسعي لانطلاقة العمل في المعابر باسرع مايكون مشيدا بالزيارات المتلاحقة للمعابر التي تؤكد اهتمام الدولة والمركز والولاية بامر الحدود مع دولة الجوار

الحرية نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.