أقامتها منظمة أيادي الخير … ورشة حزام الصمغ العربي ( الإستدامة ..التسويق)

0

الخرطوم: الحرية نيوز

نفذت منظمة ايادي الخير ورشة عمل الرؤى المستقبلية لإستدامة الإنتاج والتسويق بحزام الصمغ العربي . مستهدفة خلالها 50 جمعية زراعية من خمسة ولايات..
.وذلك بكلية الإعلام جامعية افريقيا اليوم الثلاثاء


اشتملت الورشة على ثلاث اوراق متخصصة . الورقة الاولى بعنوان حزام الصمغ العربي … الرؤى المستقبلية لإستدامة الإنتاج والتسويق بجانب ورقة تجربة شركة بوادي الضعين للإنتاج الزراعي إضافة إلى ورقة الصمغ العربي التحديات والحلول .
ابتدر النقاش بروفيسور يحيى عمر ادم مدير معهد دراسات البيئة

وأكد مساعد المدير العام لمنظمة ايادي الخير مرتضى لقمان ان المنظمة حرصت على رعاية الورشة نسبة لاهمية قطاع الصمغ العربي في حماية البيئة وتوفير العملات الصعبة وللخروج بتوصيات تسهم في تطوير القطاع.

واشار إلى ان المنظمة بصدد توزيع 500 شتلة من الهشاب على عدد من الجمعيات الزراعية في 13 ولاية بهدف تطوير القطاع

وقال مدير ادارة الاصماغ بهيئة الغابات ومؤسس جمعية منتجي الصمغ العربي فاطمة رملي في ورقة حزام الصمغ العربي الرؤى المستقبلية لاستدامة الانتاح والتسويق ان الحزام افريقي يمتد من السنغال الى الصومال وتقدر مساحته 520 الف كيلو متر وهي تمتد داخل خمسة ولايات داخل البلاد وهو يغطي في شمال كردفان حوالي 12 مليون فدان المعمر منها فقط 5 مليون وقد عملت فيه عدد من الجمعيات وواصلت هيئة الغابات في ذات الجهود.

وابانت رملي ان القطع الجائر وتوسع الرقعة الزراعية بجانب الفقر وغياب الحافز وضعف السياسات والقوانين وتدني الاسعار وغيرها من الاسباب
اسهم في تراجع حزام الصمغ العربي.

وابانت ان من اهم التقانات المستنبطة من برنامج البحوث هو انتاج الشتول لثلاثة اشهر بجانب الإهتمام بعمر الشجرة قبل الطق والذي يجب ان يكون في الاتجاه الشرقي والغربي لتفادي الرياح بجانب جمع الصمغ الكعاكيل بعد 40 يوم من الطق لجمع انتاج نظيف وتفادي الهدر.

من جانبه قال جودة السائر مشبل دكام في ورقته تجربة شركة بوادي الضعين للإنتاج الزراعي قال ان الشركة عملت على زراعة العديد من المحاصيل والحبوب على رأسها الفول والسمسم والهشاب بجانب استخدام التقانة ورفع مستوى الوعي للمزارعين إضافة إلى رفع مستوى القيمة المضافة لكافة المنتجات.

في سياق متصل قال مدير منظمة الهشاب للتنمية د. طه هارون في ورقة الصمغ العربي التحديات والحلول قال ان الصمغ يدخل في تركيب العديد من الادوية والاطعمة بجانب صناعة الصواريخ والتقانات الحديثة حيث كان السلعة الوحيدة التي تم استثانها ابان المقاطعة الاقتصادية الامريكية.

وابان ان الصمغ العربي يعد المورد الثالث الذي يغذي الاقتصاد المحلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.