ياسر عباس: 6 مليار متر مُكعب من المياه حصة السودان غير المُستخدمة

0 154

قال وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، أن برنامج حصاد المياه الذي تبناه النظام البائد، تم استغلاله لأغراض سياسية أكثر منها خدمية، ونوه إلى أن البرنامج لم يستغل بالصورة المثلى.

وتمسك الوزير لدى مخاطبته الاجتماع الأول للمجلس الإستشاري الذي انعقد بالوزارة أمس الخميس، بضرورة اعادة النظر في التشريعات والقوانين التي تحدد العلاقات الرأسية والأفقية بين المركز والولايات فيما يلي إدارة المياه والمشروعات

وقال عباس إن نصيب السودان من اتفاقية مياه النيل، البالغ 18.5 مليار متر مكعب فى السنة، “6” مليار متر مكب منه لا تُستغل سنوياً.
وأوضح أن أبرز التحديات التي تواجه وزارته، تتمثل في كيفية بناء منشأت  حصاد المياه و إدارتها  بصورة مستدامة، فضلاً عن اعادة النظر في التشريعات والقوانين التي تنظم العلاقة بين المركز والولايات، وإعادة هيكلة الوزارة في المرحلة المقبلة و جعل العمل فى الوزارة جاذباً بالذات لشباب المهندسين.
وأكد أن الوزارة  همها الأول إدارة المياه، وقال اإنه يعول على المجلس الإستشاري في رسم ومناقشة سياسات الوزارة وبرامجها،.

وكشف عن تشوهات وصفها بالكبيرة في الهياكل والمرتبات، وشدد على ضرورة مراجعتها وعلاجها بالسرعة المطلوبة، وقال إن ذلك أفرز نقصاً مريعاً في المهندسين وتوزيعهم، و أشار إلى أن مشروع مثل حلفا الجديدة الزراعي ليس به مهندس جامعي واحد، بينما تتكدس بعض الوحدات التابعة للوزارة بالعشرات منهم بالذات في الخرطوم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع