بسبب كورونا.. تأجيل المؤتمر الاقتصادي

0 21

أعلنت الحكومة السودانية، الأربعاء، تأجيل ثاني للمؤتمر الاقتصادي المخصص لبحث إقرار إصلاحات تمهد لرفع الدعم عن سلع رئيسية بسبب فيروس كورونا.

وكان من المقرر عقد المؤتمر في الثاني من يونيو المقبل، على أن تسبقه اجتماعات تحضيرية خلال شهر مايو.

وقالت اللجنة التحضيرية للمؤتمر في بيان تلقته “اليوم التالي” إنه سيتم تحديد موعد جديد بعد انتهاء وباء فيروس كورونا.

وأكد نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر آدم الحريكة،وفق صحيفة اليوم التالي أن إرجاء موعد المؤتمر لأجل غير مسمى لا يعنى توقف العمل التحضيري بعقد الورش القطاعية وإعداد الأوراق وعقد اللقاءات عبر وسائل التواصل على الإنترنت.

وأضاف ” ظروف جائحة كورونا والقيود التي فرضتها على حركة ولقاء المواطنين وضرورة توجيه كل الموارد المتاحة لمواجهة الجائحة والنتائج المترتبة عليها جعلت تأجيل المؤتمر الاقتصادي أمراً لا غنى عنه”.

وتكابد الحكومة الانتقالية في السودان للتغلب على أزمات متصلة في الوقود والغاز والدقيق، بينما تتردى الأوضاع المعيشية بنحو مستمر حيث ارتفعت الأسعار الى أرقام فلكية وصعد معدل التضخم لشهر مارس إلى ما فوق الـ 80%.

وحذّرت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، أمس الثلاثاء، من أن السودان، الذي ظل يعاني الصراع الداخلي والعزلة الدولية لعقود، قد يتعرض لمعاناة لا توصف وكارثة إنسانية ما لم يتحرك المانحون بسرعة، في الوقت الذي يلوح فيه تهديد كوفيد -19 في الأفق.

وقالت في بيان: “إننا نخاطر بانتكاسة دولة لديها مقومات العودة إلى الاضطراب السياسي والصراع المحتمل، مشيرة إلى أن السودان غير مؤهل للوصول إلى صندوق ائتماني بقيمة 50 مليار دولار، أنشأه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لمساعدة الدول في مكافحة كورونا”.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.