مدني عباس: القطاع الصناعي في السودان توقف بالكامل وتعطل الحياة الاقتصادية

0

الحرية نيوز

مدني عباس: القطاع الصناعي في السودان توقف بالكامل وتعطل الحياة الاقتصادية

قال وزير الصناعة الأسبق مدني عباس مدني، إن القطاع الصناعي في البلاد توقف بالكامل كما تعرض العديد من المصانع للتدمير والنهب.

وأشار إلى الشركات العسكرية، وما وصفها بالمطامع الاقتصادية العديدة والشركات الكبرى للجيش وقوات الدعم السريع التي تتحكم في العديد من الأنشطة الاقتصادية، والتي تتضمن تعدين وتجارة الذهب، وتصدير المنتجات السودانية الأخرى وفق جريدة القدس .

وبين أن منظومة الجيش الاقتصادية الكبيرة تتضمن الصناعات الدفاعية وشركة زادنا، بينما تعتبر شركة الجنيد – متخصصة في تعدين الذهب – الذراع الاقتصادية للدعم السريع.

وقال إن الجانبين استفادا من مشاركتهما في عاصفة الحزم والمبالغ المالية التي تحصلوا عليها نتيجة المشاركة في حرب اليمن، مشيرا إلى ضرورة النظر إلى النفوذ الاقتصادي للجيش والدعم السريع مقرونا بالتحالفات والطموحات السياسية للطرفين لتحديد أسباب الصراع الرئيسية.

وتحدث عن تعطل الحياة الاقتصادية في مركزها الخرطوم، وتداعيات معاناة أغلب البنوك خارج العاصمة وعدم القدرة على الإيفاء بالتزاماتها.
وأشار إلى تردي قطاع الطاقة فيما عجزت الحكومة والقطاع الخاص عن الإيفاء بالتزاماتهما باتجاه العاملين، فضلا عن معاناة عمال القطاع غير المنظم والذي يشكل 60٪ من نسبة العمالة في السودان من تعطل أعمالهم في مناطق الحرب.

يأتي ذلك في وقت أعلنت اثنتان من أكبر الشركات في السودان «دال» و«حجار القابضة» عن توقفهما عن العمل وتسريح الموظفين، ويتوقع أن تمضي العديد من الشركات بالاتجاه ذاته

الحرية نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.