المجلس الأعلى الإنتقالي للشمالية يتمسك بايقاف التعدين

0


الخرطوم:الحرية نيوز
تمسك المجلس الانتقالي للولاية الشمالية بايقاف التعدين العشوائي والمنظم في الولاية الي حين وضع أسس صحية عادلة ومنصفة تحفظ حقوق الولاية والدولة.
ودعا رئيس اللجنة التسيرية للمؤتمرالتأسيسي للمجلس الأعلى الإنتقالي للولاية الشمالية محمد عبد الرحيم ياسين خلال مخاطبته حفل تدشين أعمال المجلس اليوم (السبت) لقيام صندوق لإصلاح ماخربه التعدين العشوائي فضلا عن إعادة النظر في الاتفاقيات القديمة والحديث.
وشدد ياسين على منح الشمالية حظوظا متساوية برصيفاتها في الحقوق المتصلة بالتعليم والعلاج بجانب تثبيت حقوق الولاية في مؤسسات التمويل الداخلية والخارجية.
من جانبه اكد ممثل والي الشمالية الدكتور عبدالرحمن علي خيري مساندة حكومة الولاية للمجلس الأعلى الإنتقالي للولاية.
وقال إن حكومة الولاية مستمرة في تقوية نقاط القوة الواردة في ديباجة المجلس ومعالجة السلبيات واستشهد بالمثل الشعبي (الجفلن خلهن أقرع الواقفات) وتعهد بالعمل لإعادة استخقاقات الولاية الجافلة.
وقالت ديباجة المجلس ان نقاط قوة الشمالية تتمثل في قيم انسان الشمالية المجبولة على التكافل والتعاون والمدة والايثار والتسامح بجانب الاستقرار الامني والسلام الاجتماعي والموارد الطبيعية المتنوعة الظاهرة والباطن فضلا عن حدود الولاية الجغرافية مع دول الجوار.
ونبهت الديباجة لنقاط الضعف في الشمالية المتمثلة في غياب الرؤية الجماعية حول قضايا الولاية، عدم التوافق بين اللجان والكيانات المجتمعية، ضعف البنى التحتية، عدم وجود خطة إستراتيجية شاملة للتنمية، عدم وجود خارطة استثمارية واضحة والنزاع المحتدم حول ملكية الأراضي الزراعية ومواقع التعدين الرسمي والاهلي وعدم وجود تشريعات ولائية تحمي موارد الولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.