سيرة امرأة سعودية شكلت الطموح في مسيرتها

0 24


عبدالله البطيَّان

ناحتة بإزميل الإبداع على مدى تشكيل طموحها النابض بالعطاء، تقديرًا لمسيرتها الواعدة، والمتمثلة في المساهمة لـ أمن ثقافي وطني، هذا النحت أصبح في أعين المتطلعين والمتطلعات للطموح أن يحذوا حذو هذه القدوة لما تشكل من صنيعها لانعكاس جمال المعنى وسمو الأثر.

بشائر محمد، من مواليد الأحساء الهفوف، المملكة العربية السعودية، حاصلة على بكالوريوس في اللغة العربية
ودرجة الماجستير  ( في الادب والنقد ) وهي طالبة دكتوراه
بجامعة الملك فيصل بالاحساء .
معلمة فاضلة، إحدى صانعات الجمال بالشراكة مع نادي النورس الثقافي، عضو جمعية ( إعلاميون ).

أما عن رسالتها الإنسانية وناصية الأدب فهي شاعرة تكتب الشعر الفصيح ، صدر لها ديوان شعر فصيح  بعنوان ( خيلاء العتمة )عن دار الكفاح للطباعة والنشر ، كما نشر لها العديد من القصائد والحوارات في الصحف والمجلات المحلية والعربية .

    مثلت الوطن في كثير من المحافل الأدبية دولياً،  وأقامت العديد من الأمسيات في عدد من مناطق المملكة، كما شاركت في كثير من الأمسيات خارجها، كمصر والأردن والبحرين والكويت،  لها أيضًا ديوان مطبوع في السوق السعودي والخليجي وآخر تحت الطبع.

كتبت مؤخراً أوبريت (وطن الأمجاد) الذي عرض على مسرح النادي الادبي بالأحياء في يوم الوطن 87، ولها اوبريت التميز لإدارة تعليم الأحساء في حفل حصولها على المركز الأول بين إدارات التعليم في المنلكة . وقدمت كذلك أوبريت جامعتنا لجامعة الملك فيصل في الحفل السنوي .

ومن ناحية السرد فهي روائية صدرت لها رواية بعنوان (ثمن الشوكولاتة) و أخرى بعنوان (مغتربات الأفلاج) عن دار فراديس للطباعة والنشر، و(يقتلون الفراشات) الصادرة عن مؤسسة عكاظ للطباعة والنشر، ورواية (نسخ باهتة).

وعن فن السيناريو فهي كاتبة سيناريو كتبت للـ mbc مشاهد اجتماعية في لبرنامج الرمضاني (واي فاي) ومؤخراً في مسلسل ( منع التجول )، مسلسل من ثلاثين حلقة، تم تصويره في الأحساء، بعنوان ” طريق المعلمات ” وعرض على قنوات MBC وابوظبي وكثير من القنوات الخليجية، ولها حلقات مستقلة في برنامج ممنوع التجول 2022 mbc.
 
ومن ناحية الصحافة فهي كاتبة صحفية في صحيفة الوطن السعودية ، في الشأن الاجتماعي لمدة 12 سنة، وزاويتي بعنوان (هاشتاق)، كتبت سابقا في صحيفة شمس وعكاظ، ولها أيضاً مقالات متفرقة في صحيفة قافلة الزيت ، التابعة لشركة أرامكو السعودية.

أما عن التكريمات على سبيل الذكر لا الحصر تم تكريمها في مهرجان الرواد العرب في
دورته الخامسة عام 2010.

وبين يديكم أعزائي القراء أسماء بعض المصادر التي ترجمت لها :
١ –  الأحساء في عيون الشعراء  ص 241  
٢ –  معجم شعراء الأحساء المعاصرين  ص (224 – 227)  
٣ – معجم أدباء المملكة الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز .
٤- معجم السرد
إصدار النادي الأدبي بالأحساء .

هذه السيرة عابقة الذكر محل عناية واهتمام كل أديب وأديبة ومثقف ومثقفة يتطلعون لصقل مواهبهم وقدراتهم ليكونوا مؤثرين في المجتمع وسبيل المضي قدمًا لبناء العزيمة والإصرار لنيل المراد السامي في خدمة الوطن وأهله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع