بحضور عضو مجلس السيادة الانتقالي .. السفارة السعودية بالخرطوم تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

0 31

الخرطوم : هند بشارة

احتفلت سفارة المملكة العربية السعودية في السودان مساء اليوم السبت باليوم العالمي للغة العربية بتشريف الدكتورة سلمي عبد الجبار المبارك،عضو مجلس السيادة الانتقالي وبحضور السفراء المعتمدين لدى الخرطوم و جامعة إفريقيا العالمية وجامعه الخرطوم وعدد من مديري الجامعات السودانية والباحثين والخبراء التربويين والأكاديميين وعمداء الكليات بالجامعة وطلاب الجامعة من الجنسيات المختلفة.
وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر محاضرة عن ” مجهودات المملكة العربية السعودية في نشر اللغة العربية ” أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يأتي تعزيزًا لمكانة اللغة العربية لدى نفوس المهتمين بها بالاعتزاز بلغتهم التي تمثل هوية وطنية راسخة استمدت مكانتها من القرآن الكريم الذي نزل بها على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
وأوضح أن اللغة العربية حظيت باحترام العالم أجمع بعد إصدار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية مما تقرر الاحتفاء بها في هذا الوقت, مبينًا أن المملكة حرصت على تعليم اللغة العربية من خلال إنشاء مشروع تحسين مستوى الطلاب لإجادة اللغة العربية، ومركز الملك عبد الله لتعليم اللغة العربية وتقديم أفضل ما يمكن لخدمة اللغة العربية.
واستعرض السفير الجهود التي بذلتها المملكة لتطوير اللغة العربية منها تأليف ونشر عدد من الكتب وعكس تجربة الجامعة السعودية الإلكترونية من أجل العمق العربي والإسلامي، إضافة إلى إعداد برامج خاصة بالعربية، مبينًا أن المملكة قادت مع الدول العربية إدخال اللغة العربية لتكون رسمية في الإمم المتحدة.
.وشاركت الدكتورة هيفاء بنت عثمان أستاذة البلاغة والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة ام القري بالمملكة العربية السعودية، احتفال سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم، السفير علي بن حسن جعفر، باليوم العالمي للغة العربية، عبر الاثير، وبثت تسجيلا صوتيا مباشرا، خاطبت فيه الحضور، وامتدحت سفير المملكة بالخرطوم الذي درج علي إقامة احتفال سنوي باللغة العربية وهي تشير الى ان الاحتفال، يأتي تعظيما  واكبارا وتشريفا للغة العربية.
وقدمت فذلكة عن تاريخ اللغة وتطورها كونها لغة  التواصل الحضاري ،وأشارت الى ما ذكره مستشرق اجنبي أقر بالغربية كلغة تواصل ، وتحدثت عن العربية.

وشددت بأنها لغة التواصل والارتقاء والسلام فضلا عن انها لغة سليمة تمثل بلسم في غاية الإبداع ،بجانب انها تمثل خطاب شمولي يهدف الي إرساء السلام ومحاربة الإرهاب ونبذ  التطرف، وعددت الدكتورة هيفاء أدوار ملوك وامراء المملكة العربية السعودية علي مر التاريخ بالاهتمام باللغة العربية وبث مفاهيم اللغة وتعاليم الإسلام التي خطتها لمحاربة ودحر الإرهاب ونشر السلام .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع