تقدم ملموس في النقاط الخلافية بين الحكومة السودانية وحركة الحلو

0

الحرية نيوز :

تقدم ملحوظ وتوصل الي جدية بين الطرفين للوصول الي السلام

عقد رئيس لجنة الوساطة الجنوبية توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشئون الأمنية إجتماعاََ مشتركا اليوم بمكتبه مع وفدي الحكومة الإنتقالية والحركة الشعبية شمال.

وقال توت قلواك في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أن الوساطة عقدت اليوم إجتماعاََ مع طرفي العملية السلمية لمناقشة القضايا العالقة والوصول فيها لمعالجات، مبيناً أن النقاط الخلافية كانت ١٩ نقطة حيث حدث فيها تقدم ملموس، مؤكداََ جدية الطرفين في الوصول إلى السلام، مبيناََ أن المفاوضات تمضي بصورة طيبة.

وقال توت “أن التغيير الذي حدث في السودان يتطلب من كل الأطراف المساعدة في تحقيق السلام”، مبيناََ أن التغيير يرتبط بالسلام وان الدور الذي لعبته الوساطة في تحقيق إتفاق جوبا لسلام السودان كان كبيراً،.

وناتشد قلواك الجانبين بالمضي قدما في دفع عجلة المفاوضات وصولاََ للتوقيع علي الإتفاق الإطاري، مؤكداََ ثقته في الحكومة الإنتقالية والحركة الشعبية شمال.ومن جانبه قال عمار آمون السكرتير العام للحركة الشعبية شمال أن الوساطة إبتدرت آليات جديدة للحوار حول القضايا المتبقية تتمثل في تكوين لجان متخصصة وفنية من الطرفين لمناقشة هذه القضايا وذلك بغرض تقريب وجهات النظر، وأشار الي ان النقاط المختلف حولها هي ١٩ نقطة، ولكن بفضل هذه المشاورات تم إحراز تقدم كبيرفيها، كما أكد إستمرار المفاوضات بين الطرفين قائلا ” هناك تقدم ملموس في عملية التفاوض بفضل الآليات التي إبتكرتها لجنة الوساطة” .

الي ذلك أعرب المهندس خالد عمر وزير شؤون مجلس الوزراء الناطق الرسمي بإسم الوفد الحكومي عن شكره وتقديره للرئيس سلفاكير ميارديت لرعايته لهذه المفاوضات وللدور الكبير للوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك في دفع عملية السلام في السودان.

واوضح أن النقاط المتبقية حدث فيها تقدم جيد وتم التوصل لتفاهمات في أربع نقاط منها، مبيناََ أن الروح الموجودة بين الطرفين تؤكد أن هناك فرصة كبيرة للتوصل لإتفاق إطاري يُشكل أساس متين للدخول لثلاثة ملفات تتمثل في الملف السياسي والإنساني والأمني.

وأبان الناطق الرسمي أن الجلسات ستتواصل غدا بجانب إستمرار المشاورات الداخلية للوفدين المتفاوضين والتواصل مع الوساطة وذلك لدفع عجلة الحوار والنقاش بين الجانبين، مشدداً علي انهم متفائلون ولديهم إرادة وعزيمة كبيرة للتوصل لإتفاق سلام حقيقي يعالج جذور المشكلة ويؤسس لسلام مستدام في السودان.

تجدر الاشارة إلي إن وفد الحكومة برئاسة عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال برئاسة امينها العام عمار امون .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.