الخرطوم تُحدد إشتراطات جديدة لـ (كورونا) وعقوبات رادعة تصل السجن والغرامة

0 913

الحرية نيوز :

أجازت حكومة ولاية الخرطوم في اجتماعها (الخميس) برئاسة والي الولاية أيمن خالد نمر مرسوم ضوابط الاشتراطات الصحية لجائحة كورونا للعام ٢٠٢١م، وشمل المرسوم غرامات كبيرة في مواجهة المؤسسات المخالفة للإشتراطات الصحية تصل حد الإغلاق والسجن.

وأوضحت حكومة ولاية الخرطوم في بيان مساء أمس أن هذه الإشتراطات والضوابط بغرض التعايش مع الجائحة وفقاً للاشتراطات والضوابط المحددة والتي نص عليها المرسوم.

وحدد المنشور المنشآت العامة التي يجب عليها العمل وفقاً للاشتراطات الصحية، وحددها بجداول الفئة الأولى (أ) تشمل المؤسسات (المدارس، والخلاوي ورياض الأطفال، المواصلات العامة، دور العبادة، الأسواق، المشافي العامة، المؤسسات الثقافية، صالونات التجميل، صالات الأفراح والمناسبات، الفنادق والمطاعم، الأندية الرياضية والمسبح، مراكز الايواء، الموانئ البرية والجرية والمطارات).

ونصت الضوابط على تنظيف وتطهير المنشآت قبل إعادة فتحها وتطهير جميع أسطح البيئة بشكل روتيني كل ساعتين بالمطهرات خاصة مقابض الأبواب والطاولات والمساند والتأكد من توفر الصابون والمطهرات في المؤسسة، وعدم مشاركة أدوات العمل في المؤسسة بين العاملين ، وأن يكون عدد الحضور من الأفراد بالمؤسسات المغلقة الصالات والقاعات (ثلث المساحة) وعدم استخدام الشيشية .

وحدد المنشور إنزار الجهة المخالفة بالالتزام بالاشتراطات الصحية، وفي حالة المخالفة يتم إغلاق المنشأة المخالفة لفترة زمنية لا تقل عن خمسة عشر يوماً، وفي حالة المخالفة للمرة الثانية يتم الاغلاق لفترة زمنية لا تتجاوز الشهر، و إلغاء الترخيص بعد إنقضاء فترة الإغلاق.

ونص المرسوم غرامة لا تتجاوز مبلغ مائة ألف جنيه أو السجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو العقوبتين معاً.أما الجامعات والمعاهد العليا صنفت وفقاً للمنشور بالفئة (ب) ، وأمرها المنشور بالتبليغ عن حالات إشتباه بالإصابة بـ (كورونا) وتعقيم القاعات بشكل دوري، وإرتداء الكمامات، والإلتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم حضور الطلاب والأساتذة الذين تظهر عليهم أعراض (الأنفلونزا) وقياس حرارة درجة الطلاب والعاملين قبل دخول الجامعة.

كما ألزم المرسوم المنشآت العامة بمراقبة الاعراض الصحية في الجهاز التنفسي أو ارتفاع درجات الحرارة والابلاغ عنها كما يجب على العاملين بالمنشآت العامة الإفصاح عن هذه الاعراض كما يجب الإبلاغ عن أي حالة تظهر عليها الاعراض أو المرض بالتواصل مع الأرقام التي تحددها الوزارة المختصة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع