مقتل واصابة 42 شخصاً جراء اقتتال قبلي شمال درافور

0

الحريه نيوز :

لقي10 أشخاص مصرعهم وأصيب 32 آخرين امس إثر اشتباكات قبلية في محلية “سرف عمرة” بولاية شمال دارفور فيما فرضت الحكومة حظر التجوال وارسلت تعزيزات عسكرية لفرض الأمن.

وشهدت رئاسة المحلية منذ صباح امس توترات أمنية حادة بعد رفض منتمين لقبيلة “الفور” إقامة مراسم احتفالية بتنصيب سلطان قبيلة “التاما” في البلدة باعتبار أن الأرض ليست ملكاً للقبيلة الأخيرة.وقال مقرر لجنة الأمن في الولاية اللواء شرطة يحي محمد أحمد النور في تصريحات صحفية إن نزاعا حول “الحاكورة ” و”النظارة” نشب بين قبيلتي الفور والتاما تسبب في وقوع الحادث.

وأشار الى أن اتباع الطرق القانونية واللوائح في مثل هذه الصراعات يؤدي إلى نتائج عكسية ملمحا الى ضرورة ترك حسم الخلافات للأعراف والتقاليد المحلية خاصة أن الإدارة الأهلية هي الجهة التي يفترض فيها الحكمة والصواب وفق تعبيره.وعقدت لجنة أمن الولاية فور وقوع الاشتباكات اجتماعا طارئا ترأسه الوالي محمد حسن عربي واتخذت بموجبه عدد من القرارات أبرزها حظر التجوال الشامل وفرض هيبة الدولة والقانون والدفع بقوات إضافية للمحلية لتعزيز الأمن.

واكد النور سيطرة القوات المشتركة على الموقف واحتواءه كما تمكنت القوات المشتركة من القبض على عدد من المشتبه بهم وإخلاء الجرحى.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.