وفاة كفيف سقط من سلم محلية أم بدة في منهول

0

الحرية نيوز :

لم يدر الكفيف / أنور صالح عمر أن مشواره إلى محلية أم بدة لختم بعض الأوراق التي تتعلق بالكشك الذي يديره سيكون الأخير ، فقد سقط قبل وصوله إلى الطابق الثاني حيث تكملة الإجراء و سقط من السلالم التي لم يكن بها سياج يقي من السقوط .

و في الأثناء أعلنت لجنة المكفوفين بمحلية أم بدة عن وقفة إحتجاجية أمام محلية أم بدة على سقوط / أنور في من سلم مبنى المحلية داخل منهول دون غطاء .

أنور ، 30 سنة ، شاب من ذوي الإعاقة البصرية كفيف متزوج من إمرأة كفيفة ، و له ثلاثة أطفال ، يعولهم بعمله في الكشك . مبنى المحلية شيد في عهد المعتمد الأسبق / فضيلي ، لكن الحكومة الحالية لم تجر عليه تعديلات تجعله أمناً للأشخاص ذوي الإعاقة .

سقط / أنور من السلم على منهول يوم الثلاثاء 19 يناير 2021 ، و عثر على جثمانه بعد ساعتين ، حيث رأي أحد العاملين في المحلية شخص داخل منهول بجوار سلم المحلية ، و بعدها أرسل الجثمان إلى مشرحة مستشفى أم درمان و سلم إلى ذويه يوم الأربعاء .و ذكر رئيس لجنة المكفوفين بمحلية أم بدة / السر مصطفى أن موظفي المحلية إتصلوا على آخر تلفون إستقبله المتوفى و وجدوا إسمه في الأوراق التي أراد ختمها بالمحلية .و طالب / مصطفى بتعويض أسرة المتوفى / أنور بإعتبار إن عدم وضع سياج في سلم مبنى المحلية إهمال من حكومة المحلية ، و شدد على ضرورة إلزام كل الوحدات الحكومية بأن تراعي سلامة ذوي الإعاقة بإعتبارهم مواطنين من حقهم السير الآمن في كل طرق البلاد .

و أشار إلى ضرورة مراعاة كل الإتفاقيات الدولية المتعلقة بسلامة ذوي الإعاقة و تعديل مباني المؤسسات الحكومية لتصبح صديقة لذوي الإعاقة ، خاصة الجامعات و المدارس .و دعا / مصطفى وزارة الشئون الهندسية بالخرطوم و الولايات الأخرى ، إلى إيجاد سبيل لتغطية المنهولات في الطرق الرئيسية و منع سرقتها حتى لا يسقط فيها ذوي الإعاقة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.