فشل مباحثات الحدود بين السودان و إثيوبيا التي لأول مرة تكشف رسميا أطماعها فى الفشقة

0 598

الحريـة نـيـوز :

عبد القادر الحيمي :

-فشلت مباحثات الحدود المنعقدة منذ الأمس فى الخرطوم و ذلك لنكوص و تراجع الوفد الإثيوبى عن الإعتراف بإتفاقية العام 1903 م بين حكومة السودان و إثيوبيا الإمبراطورية ، و التى نصت على إعتماد خط / قوين أساس لتخطيط الحدود و هو ما حدث فعلا ، لاحقا عندما تم تخطيط الحدود بالإستناد على خط / قوين .

و كان من المفترض أن تكون هذه المفاوضات لعمل اللجان المشتركة ميدانيا و وضع ما تبقا من علامات دولية و هى قليلة .حجة الوفد الاثيوبى بعدم الإعتراف بخط قوين أنها تمت فى العهد الإستعمارى ، و الجدير بالذكر أن الإنجليز وقعوا الإتفاقية نيابة عن السودان مع الإمبراطور الاثيوبى وقتها / منليك أى أن إثيوبيا لم تكن مستعمرة وقتها .يقود المفاوضات من الجانب الاثيوبى صقور الأمهرة و هم / ديمكى مكنن نائب رئيس الوزراء و صقر الصقور / قدو اندرا جاتشيو مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية و قاد خطا” متشددا فى مفاوضات سد النهضة فى واشنطن عندما كان وزيرا للخارجية .

أيضا هناك من الصقور و المتطرفين الأمهرة / تمسقن طرونيه رئيس جهاز المخابرات و الأمن الوطنى و كان حاكم إقليم الأمهرة و قبل أشهر تم تعيبنه فى المخابرات لكنه لم يشارك فى الوفد . و عندما كان حاكما لإقليم الأمهرة كانت الإنتهاكات الأثيوبية فى الفشقة فى ذروتها .يوجد غليان شعبى حاليا فى الأمهرة لدخول الجيش السودانى للفشقة و هناك دعوات و نفير لإستعادتها خاصة أن المزارعين الإثيوبيين تركوا خلفهم أكثر من 250 ألف فدان مزروعة ذرة و السودانيين يحصدونها حاليا .يقود النفير و بدعم مستتر من حكومة الأمهرة فى بحر دار شيوخ القبائل و الارماتشو و هم عصابات الشفتة من الأمهرة و الوالقاييت .

لأن إتفاقية 1903 ضمت بنى شنقول السودانية لإثيوبيا يحق للسودان التراجع عن الإتفاقية لأن الإنجليز هم من وقعوها مع حكم وطنى فى إثيوبيا و من حق السودان المطالبة بها رسميا .هناك أحاديث عن موقف إثيوبيا لا يعدو عن مناورة سياسية لإجبار السودان لتغيير موقفه من بعض ملفات سد النهضة . و هو ما سنناقشه فى المقال التالى .

بعد مباحثات مغلقة بالخرطوم ، إجتماعات اللجنة السياسية حول قضايا الحدود بين السودان و إثيوبيا تقرر مساء اليوم رفع التقارير لقيادة البلدين و تكلف القنوات الدبلوماسية بتحديد موعد الإجتماع القادم بأديس أبابا .

الحرية نيوز _ الأحداث لحظة بلحظة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لا يُسمح بنسخ محتوى الموقع