الصين تتهم هذه الدول صدّرت كورونا إلينا و لدينا الدليل

0

بعد مرور عام على ظهور فيروس كورونا المستجد ، أكدت الصين أن منشأ كوفيد – 19 ليس ووهان ، و إنما تمّ تصدير الوباء إليها عبر أغذية مجمّدة مصدرها دول أخرى حول العالم .

و وفق تحقيق نشرته صحيفة غلوبال تايمز الصينية ، فإن وصول فيروس كورونا لسوق المأكولات البحرية في ووهان العام الماضي ، قد يكون أسترالي المصدر .و دافعت بكين منذ أكتوبر عن نظرية منشأ الفيروس خارج حدودها ، بعدما وجد خبراء يتتبعون تفشي المرض في تشينغداو – شرقي الصين ، عيّنات حيّة من فيروس كورونا في عبوات سمك مجمّدة مستوردة ، من نوع القد .

و قالت الصحيفة الصينية ، و فقما نقلت سكاي نيوز عربية ، إنه ثبت وجود الفيروس التاجي في منتجات مستوردة من دول عدة ، مثل اللحوم المجمّدة القادمة من البرازيل و ألمانيا و أستراليا ، و الكرز التشيلي ، و المأكولات البحرية الإكوادورية .و استشهدت غلوبال تايمز بدراسة للمركز الصيني لمكافحة الأمراض و الوقاية منها نشرتها في أكتوبر ، أكدت إمكانية عيش كوفيد – 19 على عبوات الأطعمة المجمدة فترة طويلة من الزمن .و تتعارض دراسة المركز الصيني مع بيان لمنظمة الصحة العالمية ، قالت فيه إن الفيروس يمكن أن يعيش فترة طويلة في ظروف التخزين البارد إلا أن ذلك يحدث في حالات نادرة و خاصة .

و واصلت الصحيفة سرد البيانات التي تدعم فرضية المنشأ الخارجي لكورونا ، إذ قالت إن بيانات الجمارك أظهرت أن مقاطعة هوبي التي تحتوي على ووهان ، شهدت زيادة بنسبة 174 في المئة بواردات المنتجات المجمّدة في عام 2019 ، مقارنة بالعام الذي سبقه .

و سبق لغلوبال تايمز أن نشرت تقريراً في السياق نفسه عن أصل الفيروس ، حيث نقلت في نوفمبر الماضي عن / تسنغ غوانغ ؛ كبير علماء الأوبئة السابق في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض ، قوله إنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في مناطق أخرى ، إلا أن قوة نظام الرقابة و الكشف المبكر في الصين و الذي تطور بفضل خبرتها في التعامل مع سارس بين عامي 2002 و 2003 ، جعلت بكين ترصد الفيروس قبل غيرها ، و تبلغ عن تسجيل إصابات بالمرض .

كذلك إستشهدت وسائل إعلام صينية ، في وقت سابق من العام الحالي ، بورقة نشرها المعهد الوطني الإيطالي للسرطان ، قالت إن الأجسام المضادة لكوفيد – 19 تم العثور عليها في عيّنات من مرضى السرطان أُخذت في أكتوبر من 2018 م .

و زعمت ورقة أنها وجدت آثاراً لسارس – كوف -2 في نظام الصرف الصحي بمدينة برشلونة في عيّنات مأخوذة في مارس 2019 ، أي قبل شهور من ظهور الفيروس بووهان .و يعد باحثون و علماء غربيون أن ادعاءات الصين بشأن مصدر فيروس كورونا عارية من الصحة ، و تستند إلى تخمينات و فرضيات و أبحاث محدودة دون التدقيق و النظر في مجموعة أوسع من الأدلة المتاحة التي تثبت عكس ذلك .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.