مهرجان السودان للسينما المُستقلة ينطلق (الثلاثاء) المقبل بغابة السنط

0 38

اخبار السودان : الراى السودانى

أعلنت مؤسسة “سودان فيلم فاكتوري” عن انطلاقة مهرجان السودان للسينما المستقلة الدورة السادسة يوم “الثلاثاء” المُقبل الموافق 21 يناير الجاري بـ “غابة السنط” ويستمر المهرجان  لمدة أسبوع بمشاركة خبراء وفنانين وسنمائيين من الداخل والخارج.

وقال رئيس ومؤسس المهرجان طلال عفيفى خلال منبر (سونا) اليوم  “السبت” إن المهرجان يحتوي على 81 فيلماً تم اختيارها بعناية فائقة بواسطة خبراء سنمائيين منها الفيلم الذي يُفتتح بة المهرجان (الخرطوم أوف سايد)  ومجموعة من الأفلام أشار إلى انها وجدت الاشادة وفازت بجوائز  عالمية.

وأوضح أن المهرجان يأتي في ظل ظروف مختلفة وعهد من الحرية والانفتاح وأعلن أن النسخة السادسة من المهرجان تأتي لتخليد ذكرى السينمائي السوداني سعيد شريف وقال إن هذه  النسخة من المهرجان تحتفي ببشاير السودان الجديد وعودة الندى لزهرة السينما السودانية بالتوازي مع استحقاقات كفاح ممتد ونضال راسخ قال إنه رسم ملامح ثورة الشعب في ديسمبر المجيد.

‎وقال عفيفي إن هذه النسخة من مهرجان السودان للسينما المستقلة مقدمة إمتناناً لكل الأرواح التي تحولت الى أنجم هادية لطريق السودانيات والسودانيين نحو الحياة الأكرم والانعتاق، ولكل الفنانين السودانيين الذين واجهوا الصعاب اثناء ممارستهم لفنهم وتوثيقهم للحياة في اصعب وأحلك لحظات تاريخ البلاد المعاصر، وأضاف “هي مهداة أيضاً لمقاتلي الحرية في كل مكان”، وأشار إلى أن رسالة مهرجان السودان للسينما المستقلة 2020 هي احتفاء بالبصمة الجديدة في حراك السينما السودانية، الذي انطلق بفضل كل من قام بإضافة لمسة أو فكرة بأي شكل من أشكال الفنون ومن ساعد بطريقة أوأخرى في اكتشاف الذات السودانية كأمة وأفراد والمساهمة في تلمس هويتها الجمعية والخاصة.

وأوضحت المدير التنفيذي للمهرجان إيلاف الكنزي أن المهرجان يقام سنوياً وأعلنت أن النسخة الحالية  تنطلق مساء “الثلاثاء” بغابة السنط ، وكشفت أن المهرجان يٌقدم خلال عروضه81 فيلماً تعرض في 9 أمكان للعرض، بجانب  حكايات وسرد القصصي.

وأوضحت أن الأسبوع الأول تُقدم خلاله عروض من الورش بواسطة فريق متخصص عبر مسارات متعددة وأفلام مختار بعناية  منها 30 فيلماً طويلاً يعرض لأول مرة في السودان و أخرى لأول مرة في إفريقيا.

وأعلنت عن 9 أفلام سودانية تتنافس على جائزة حسين شريف لأفضل فيلم سوداني، إضافة إلى أفلام سودانية طويلة تعرض خلال  فترة المهرجان وأشارت إلى أن مهرجان السودان للسينما المستقلة يقدم أيضا ورش عمل تغطي جوانب مختلفة في إنتاج افلام، وأكدت أن كل الموزعين للأفلام أعلنوا عرض أفلامهم من غير مقابل.

وقال مدير الإعلام والعلاقات الخارجية بشركة “دال” عمر عشاري، الناشط الثقافي، إن المسرح والفنون والسينما لابد أن تستفيد من هذة الفترة والتغيرات والانفتاح في الحرية والانتشار في هذة المرحلة  ونوه إلى أن السينما تبني المجتمعات ، مشيداً بمؤسسة سودان فيلم فاكتوري وتنظيمها للمهرجان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.